تقنيات ستغير كرة القدم في المستقبل

بواسطة عدد القراءات : 246
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقنيات ستغير كرة القدم في المستقبل

اشتهرت رياضة كرة القدم بأنها أكثر الرياضات شعبية وإثارة في العالم، لكنها لم تعد كالسابق حيث تم إدخال تقنيات جديدة لتطوير الرياضة وتوفير حلول أكبر من أجل العدالة للفرق المنافسة وتسهيل مهمة الحكام.

وبعد مطالبات العديد من الجماهير والأندية حول العالم بإدخال التقينات المتطورة لمساعدة الحكام وتطوير اللعبة، قام الاتحاد الدولي لكرة القادم بتلبية تلك المطالب.

هناك عدة تقنيات ذكية ساهمت بتطوير لعبة كرة القدم لتحقيق العدالة بين الأندية، ومن أهمها:

تقنية الفار “VAR”

طالب رؤساء أبرز أندية كرة القدم حول العالم بتوفير تقنية تساعد الحكام في اتخاذ قراراتهم عبر الفيديو في بعض الحالات المثيرة للجدل.

في بعض الحالات يواجه حكام المباريات مهمة صعبة في اتخاذ القرارت وبعضها يكون مؤثرا في حالة عرضت فريقا منافسا للخسارة، لكن تقنية الفار Var ساهمت بشكل كبيرة جدا في تقليل أخطاء الحكام من خلال الرجوع إلى شاشة توجد بقرب دكة الفريقين ومراجعة الحالة عن قرب لأكثر من مرة قبل أن يقوم باتخاذ القرار.

تقنية “عين الصقر” في خط المرمى

من أبرز الابتكارات التقنية التي ساهمت بتوفير نتائج دقيقة وحل مشكلة يواجهها الحكام أثناء المباراة، تساعد هذه التقنية على اتخاذ قرار جريء حول عبور الكرة لخط المرمى بشكل كامل أم لا.

واجه الحكام في السابق الكثير من الاتهامات تتعلق بهذه المعضلة، فقد كانت المسألة تقديرية للحكم في السابق أما الآن يرتدي الحكام ساعة تخبرهم بعبور الكرة لخط المرمى أم لا.

أجهزة الاتصال بين الحكام

ساهمت أجهزة الاتصال بين الحكام بسهولة التواصل بين الحكام، في السابق حكم الساحة يتوجه لحكم الراية والحكم المراقب لمناقشة بعض القرارات ويستغرق ذلك أحيانا بضع دقائق.

لكن وجود أجهزة الاتصال ساعدت الحكام على اتخاذ قرارتهم التحكيمية بغاية السهولة.

تقنية الـ Prozone

تقوم تقنية Prozone بتعقب اللاعبين وتوفر كافة الإحصائيات حولهم على أرضية الملعب، وذلك لمساعدة المدربين على تحليل المباريات.

الكرة الذكية

استخدمت شركة أديداس كرة ذكية في بطولة كأس العالم روسيا 2018 حيث احتوت الكرة على شريحة ذكية توفر إحصائيات حول عدد التمريرات وسرعة التسديدات بالإضافة إلى درجة تقوس الكرة أثناء تسديدها في الهواء

شارك الخبر على