العاصفة "نورما" تشل لبنان من شماله الى جنوبه

بواسطة عدد القراءات : 323
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العاصفة "نورما" تشل لبنان من شماله الى جنوبه

ضربت العاصفة الثلجية التي أطلق عليها اسم"نورما" امس كافة المناطق اللبنانية مخلفة أضرارًا جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة. بداية مع منطقة البقاع الشمالي، حيث بدأ تساقط الثلوج منذ الساعة الثالثة واربعين دقيقة في ارجاء البقاع سهلًا وجبلًا على ارتفاع 1000 متر وبقيت جميع الطرقات سالكة حتى المغرب، باستثناء طريق عام معربون عين البنية ،الجوزة، عمشكة عرسال على السلسلة الشرقية والخريبة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، فيما اقفلت طرقات رماسا ، مصنع الزهرة ، مزارع بيت مشيك ، عيون السيمان ، عيناتا ، اليمونة على السلسلة الغربية للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية حتى قبل اشتداد العاصفة ليلًا.

وأخذت العاصفة الثلجية تشتد في البقاع اعتبارًا من الساعة الرابعة وتساقطت الثلوج بغزارة على ارتفاع 800 متر وما فوق ، ووصلت سماكة الثلوج الى خمسة عشر سنتيمتر. واقفلت جميع الطرقات الجبلية فوق 1200 متر امام السيارات باستثناء السيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية.

وتدنت درجات الحرارة مع ساعات المساء، وادى انزلاق بعض السيارات غير المجهزة على المرتفعات الى توقف حركة السير فوق 1200 متر وعزلت الثلوج بلدات حام ومعربون شرقي بعلبك، وناشد الاهالي على فتح الطريق المؤدي الى البلدتين لربطهما بالبقاع. واقفل طريق ضهر البيدر منذ العصر امام حركة السير.

وفي البقاع الغربي وبوتيرة واحدة استمر الطقس عاصفاً ومحملاً بالأمطار ومصحوباً بالرياح العاتية. درجات الحرارة في انخفاض منذ ساعات مساء البارحة، ولامست الثلوج المرتفعات التي تزيد عن 1400 متر عن سطح البحر، لكن بقيت الطرق الجبلية بالإجمال سالكة لا سيما طريق زحلة ترشيش، لجميع الآليات باستثناء الشاحنات.

أما في الجنوب لا يزال الطقس منذ الصباح الباكر وليل امس وحتى اللحظة على حاله، حيث الامطار الغزيرة جدًا او الرياح الهوجاء القوية التي فاقت سرعتها الـ 100 كلم في الساعه مخلفة اضرارًا جسيمه في الممتلكات والاشجار والمزروعات، وبقيت الحركة شبه مشلوله بسبب تدني درجات الحرارة من جهة، ولامست حبات البرد الساحل الجنوبي ما زاد من برودة الطقس وتدني درجات الحرارة، وأدت العاصفة الى توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في مرفأ صيدا، وعمد بعض الصيادين إلى رفع مراكبهم إلى رصيف الميناء بسبب إشتداد العاصفة . فيما ابتعدت بعض البواخر التجارية الى عرض البحر وبعضها لجأ إلى داخل حوض المرفأ الجديد للاحتماء من الأنواء البحرية.

ولوحظ اشتداد اكثر لسرعة الرياح وارتفاعًا للموج ابتداء من بعد ظهر اليوم، وتسببت العاصفة والامطار الغزيرة بإنهيار حوائط دعم في صيدا، وتضرر عدد من السيارات فضلًا عن التسبب بعدة حوادث سير نتيجة حبات البرد والضباب وانعدام الرؤيةفي منطقة الزهراني وبالاخص في بلدة السكسكية حيث اسقطت الرياح الهوجاء عامود كهربائي على سيارة رابيد متوقفه ادت الى تحطيمها.

وفي جزين تساقطت الثلوج بعد ظهر اليوم على ارتفاع 900 متر في ظل سيطرة لرياح قطبية باردة، وشهدت مناطق بنت جبيل ومرجعيون والنبطيه واقليم التفاح طقسًا عاصفًا ماطرًا تحول في فترات النهار الى حبات برد والتسبب باضرار في الممتلكات والمزروعات.

طبعًا هذه العاصفة ومثيلاتُها تساهم بشكل كبير في زيادة مخزون المياه الجوفية والينابيع وبالتالي هذا الأمر يحرك مياه الأنهار التي تغذي الليطاني، ما يخفف من حدة التلوث، وبحسب مدير عام المصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علوية حيث قال سابقاً أنه في حال إيقاف التلوث ومع هطول الأمطار والثلوج، فإن نهر الليطاني سيتعافى من تلوثه بشكل طبيعي وبدون دفع أموال باهضة لإعادة تنظيفه.

وبالإنتقال الى الشمال تسببت العاصفة بالعديد من الاضرار لا سيما في مناطق الجرد الجبلية التي تقطعت اوصالها، في وقت انطلقت ورش الأشغال التابعة لبلديات الاقضية الشمالية في القيام بالتصليحات وفتح الطرقات وتسليك مجاري الصرف الصحي في مدينة الميناء. توقفت حركة الملاحة في مرفأ طرابلس بسبب سرعة الرياح، فيما أجبر الصيادون على البقاء في منازلهم وعدم الابحار بعدما شدوا وثاق شباكهم عند رصيف الميناء.

كانت العاصفة قد اشتدت ذروتها عصرًا حيث تسببت الرياح القوية الى اقتلاع أغصان الأشجار وسقوط بعض منها على الاوتسترادات الدولية، فيما تساقطت الأمطار بغزارة ما ادى الى تشكل السيول عند جوانب الطرقات لا سيما في القلمون حيث غرقت سيارة رابيد اثر سقوطها في احدى الحفر عند الطريق البحرية ونجا صاحبها من الغرق ولم يصب بأذى.

واستنفرت بلدية طرابلس فرق الطوارئ لديها بإيعاز من رئيس البلدية احمد قمر الدين الذي قام بجولة ميدانية وتفقد المناطق التي شهدت انهيارات تربية وصخرية في محلة القبة وابي سمراء واعطى التوجيهات لعمال البلدية وورش الطوارئ لمواجهة أي تداعيات للعاصفة وبقيت على جهوزية تحسباً لأي طارئ.

وأدت العاصفة والأمواج التي وصل ارتفاعها الى نحو خمسة أمتار في سواحل البترون وشكا إلى غرق مركب صيد في ميناء العبدة العكاري. اما نصيب المزروعات والحمضيات لم يكن بأفضل حال فقد اقتلعت الرياح العديد من البيوت الزراعية البلاستيكية خصوصاً عند سهل عكار وصولا حتى اعالي البلدات الجردية حيث شهدت بساتين الحمضيات بعض الاضرار بالخضار مثل الملفوف.

العاصفة تسببت بإنقطاع التيار الكهربائي عن بعض بلدات محافظة عكار بسبب عطل عام على شبكة التوتر العالي «66 ك.ف» نتيجة انقطاع أحد خطوط الجر، عملت الورش التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان بمعالجة الامر تمهيدًا لعودة التيار الكهربائي".

وفي قضاء زغرتا اقتلعت الرياح بعض اشجار الكينا في محيط سراي زغرتا وانقلبت شجرة عملاقة في منطقة دير عمار، ما أدى الى قطع الطريق امام عدد من السيارات.

كذلك أدت العاصفة الى انقطاع التيار الكهربائي في الكثير من المناطق في القبة والتبانة وعملت شركة كهرباء قاديشا على اصلاحها. وفي الضنية تساقطت الثلوج بكثافة وأدت إلى قطع أغلب الطرقات المؤدية إلى جرد المنطقة، خصوصاً تلك التي يزيد إرتفاعها على ألف متر فوق سطح البحر، ومن أبرزها الطرقات المؤدية إلى بلدات بقاعصفرين، بقرصونا، نمرين وكفربنين، حيث عملت الجرافات على إعادة فتحها أمام المواطنين، بعدما بلغت سماكة الثلوج عليها أكثر من 10 سنتيمترات، وبالتالي فإنها باتت غير مفتوحة إلا أمام سيارات الدفع الرباعي والسيارات المجزة بسلاسل معدنية.

 

ومن المتوقع أن تتصاعد هذه العاصفة برياحها وأمطارها وثلوجها فجر اليوم الإثنين، وذلك بحسب ما توقعت به دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية بتأثر الحوض الشرقيّ للمتوسط بالمنخفض الجوي العاصف "نورما" ويكون مصحوب بكتل هوائية باردة وعواصف رعدية وأمطار غزيرة ورياح شديدة و ثلوج.

شارك الخبر على