بسبب جمال خاشقجي.. الكونغرس الامريكي بصدد معاقبة السعودية

بواسطة عدد القراءات : 300
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بسبب جمال خاشقجي.. الكونغرس الامريكي بصدد معاقبة السعودية

طلبت قيادة لجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن يقرر ما إذا كان سيفرض عقوبات على المملكة العربية السعودية بسبب احتمال مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وجاء في رسالة موجهة إلى ترامب وقعها رئيس اللجنة بوب كوركر ونائبه روبرت مينينديز: "نطالب، بأن تقرروا فرض العقوبات وفقا لقانون "ماغنيتسكي" بخصوص أي شخص أجنبي مسؤول عن مثل هذه الانتهاكات (حقوق الإنسان)، أما فيما يتعلق بالسيد خاشقجي، نحن نتوقع، عند اتخاذ القرار، أن تنظروا في جميع المعلومات ذات الصلة بما في ذلك ما يتعلق بكبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية".
ووفقا لما يسمى بقانون "ماغنيتسكي" للفساد، ينبغي على الرئيس الأمريكي، بناء على طلب اللجنة، أن يبلغ عما إذا كان يرى أنه من الضروري فرض عقوبات على بعض المسؤولين الأجانب بسبب الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان، ويتم منح الرئيس 120 يوما من لحظة الطلب من مجلس الشيوخ.
وفي وقت سابق، أعلن وزير الطاقة الأمريكي السابق، إرنست مونيز، أنه قرر تعليق دوره الاستشاري في مشروع مدينة "نيوم" الاقتصادية السعودية لحين معرفة مزيد من المعلومات عن الصحفي جمال خاشقجي.
ووفقا لوكالة رويترز، فقد أعلن مونيز الذي عمل في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما قراره في بيان.
وكان مونيز واحدا من 18 شخصا يشرفون على مشروع "نيوم" الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار.
واختفى خاشقجي (59 عاماً) الأسبوع الماضي بعدما دخل القنصلية السعودية في إسطنبول ولكنه لم يخرج، ونفت القنصلية السعودية احتجاز خاشقجي، وأكدت أنه خرج من القنصلية.

شارك الخبر على