تقرير للأمم المتحدة يحذر: العالم أمامه حتى 2030 فقط لوقف تغير المناخ الكارثى

بواسطة عدد القراءات : 246
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير للأمم المتحدة يحذر: العالم أمامه حتى 2030 فقط لوقف تغير المناخ الكارثى

حذر تقرير رسمى صادر عن الهيئة العلمية العالمية المعنية بالتغير المناخى حكومات العالم بضرورة القيام بتغييرات سريعة بعيدة المدى وغير مسبوقة فى كافة مناحى المجتمع من أجل تجنب مستويات كارثية من الاحتباس الحرارى العالمى.

التقرير الصادر اليوم، الإثنين، من قبل لجنة الأمم المتحدة للتغير المناخى، قال بحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن الإخبارية الأمريكية، إن الكوكب سيصل إلى العتبة الحاسمة 'الدرجة ونصف درجة المئوية' فوق المستويات ما قبل الصناعة بحلول عام 2030، مما يعجل بخطر الجفاف الشديد وحرائق الغابات والفيضانات ونقص الغذاء لملايين من الناس.

ويستند هذا التاريخ الذى يقع فى الخط الزمنى لحياة كثيرين من الأحياء اليوم، على المستويات الحالية من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى. فقد قطع الكوكب بالفعل ثلثى الطريق للوصول إلى هناك مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية 1 درجة مئوية. وسيتطلب تجنب تجاوز هذه الدرجة تحركات مهمة فى السنوات القليلة المقبلة.

وقال أندرو كينج، المحاضر فى التغير المناخى فى جامعة ملبورن فى بيان، إن هذا الأمر يبعث على القلق لأننا نعرف أن هناك الكثير من المشكلات التى ستحدث لو تجاوزنا ارتفاع درجة الحرارة 1.5 درجة مئوية، ويشمل هذا المزيد من الموجات الحارة والصيف الحار وارتفاع مستوى مياه البحر بشكل كبير وستشهد مناطق كثير من العالم الجفاف أو هطول الأمطار الشديدة. ويجب أن يتم خفض صافى الانبعاثات العالمية لثانى أكسيد الكربون بنسبة 45% من عام 2010 بحلول عام 2030 لتصل إلى صافى صفر بحلول 2050 من أجل الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة حول 1.5 درجة مئوية.

ويشير التقرير إلى أن خفض الانبعاثات لهذه الدرجة، وفى حين أنه ممكن من الناحية الفنية، سيتطلب تغييرات واسعة النطاق فى مجال الطاقة والصناعة والمبانى والنقل والمدن.

شارك الخبر على