رد خجول من السعودية على تصريح ترامب الذي اعتبره الكثير مهين للمملكة

بواسطة عدد القراءات : 231
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رد خجول من السعودية على تصريح ترامب الذي اعتبره الكثير مهين للمملكة

في حواره مع وكالة بلومبيرغ الأميركية، عقب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على قول ترمب: لن تبقوا أسبوعين دون الولايات المتحدة. أجاب بن سلمان قائلا: "السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأميركية، إنها موجودة منذ عام 1744، أعتقد قبل أكثر من 30 عاما من وجود الولايات المتحدة الأميركية".

فهل قصد بن سلمان "إمارة الدرعية"، أو "الدولة السعودية الأولى" التي بدأت في قرية الدرعية الصغيرة التي تقع غرب الرياض الحالية.

التي تأسست في نجد أو وسط الجزيرة العربية عام 1744، أسسها أمير الدرعية محمد بن سعود آل مقرن، واتخذها عاصمة له، واستمرت الإمارة، التي سميت لاحقا الدولة السعودية الأولى، في التوسع، حتى سقطت عام 1818 على يد جيش مصري عثماني بقيادة إبراهيم باشا ابن محمد علي، حاكم مصر.

 

وبحسب البحوث والدلائل فإنه تم التصديق على  الدستور الأميركي الحالي في السابع عشر من سبتمبر/أيلول عام 1787؛ وهو ما جعل تلك الولايات جزءاً من جمهورية واحدة لها حكومة مركزية قوية. كما تم التصديق على وثيقة الحقوق في عام 1791، وتضم 10 تعديلات دستورية، لتضمن الكثير من الحقوق المدنية الأساسية والحريات. على الجانب الآخر من العالم، كانت «التعليمات الأساسية للمملكة الحجازية» هي ما يعادل أول دستور مكتوب للحجاز، وكان قبل تأسيس «المملكة العربية السعودية» نفسها، وبالتحديد عام 1926، وكان تطبيقه صعباً؛ بسبب التوترات الداخلية في المملكة الوليدة.

شارك الخبر على