ناسا تخصص 2 مليون دولار لمن يصمم روبوت يبنى منازل على المريخ

بواسطة عدد القراءات : 785
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 


 

وضعت وكالة ناسا نصب عينيها بناء المنازل على سطح المريخ، واختارت وكالة الفضاء الأمريكية خمسة فائزين فى المرحلة الأخيرة من 'D-Printed Habitat Challenge3' لتصميم بيوت مطبوعة ثلاثية الأبعاد ليعيش فيها رواد الفضاء على الكوكب الأحمر.

ووفقا لموقع 'تك كرانش' الأمريكى، تم تكليف 18 فريقًا بتصميم نموذج افتراضى لمنزل مطبوع بشكل ثلاثى الأبعاد على سطح المريخ، وتم تشجيعهم على استخدام المواد المعاد تدويرها و'الموارد الأصلية' فى محاولة للحفاظ على الكوكب خالى من النفايات، وفاز كل من الفائزين الخمسة بنحو 20000 دولار.

وتتمثل الفكرة فى إرسال روبوت إلى المريخ من أجل طباعة موطنه بشكل مستقل ليكون جاهز عند وصول رواد الفضاء، وتشتمل التصاميم الفائزة على حديقة للطعام والأكسجين، وسقف ينحنى ومنزل كروى مع غرفة ترفيهية فى الطابق العلوى، وقالت مونس رومان، مديرة مشروع التحديات المئوية فى ناسا، إن فى حوالى أواخر عام 2030 ستكون المنازل جاهزة على المريخ، وأشارت إلى أننا سنرى فى البداية أحد هذه المنازل على القمر.

وتأمل ناسا أن تعزز المنافسة الخاصة بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد فى قطاع البناء على الأرض، وتركز المرحلة التالية من المسابقة الآن على بناء الروبوت الفعلى الذى سيقوم بطباعة جزء من التصميم بشكل مستقل، والفائز النهائى سيفوز بمبلغ 2 مليون دولار من أموال الجائزة.

شارك الخبر على