الكويت تطمر آثارها بسبب نقص الميزانية المخصصة للتنقيب

بواسطة عدد القراءات : 498
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكويت تطمر آثارها بسبب نقص الميزانية المخصصة للتنقيب
افادت صحيفة الراي الكويتية، اليوم الاثنين ، ان الحكومة الكويتية تعاني من نقص الميزانية المخصصة لدعم علميات التنقيب عن الآثار في البلاد.
وعلى ذلك، كشفت الصحيفة عن ان الحكومة اتخذت وسيلة جديدة للحفاظ على الاثار لحين ايجاد الاموال الازمة للبحث عنها، وتمثلت الوسيلة بطمر الاثار بالرمال حفاظا من فقدنها او ضياعها.
وبينت الصحيفة أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تعذر على تنفيذ أمر وزير الإعلام محمد الجبري، بتسوير موقع أثري، في منطقة “حد حمارة”، جنوب البلاد، يعود إلى 2500 سنة قبل الميلاد، تم اكتشافه مؤخرا، وذلك لعدم توفر اعتمادات مالية لهذا الغرض في الميزانية الحالية.
وأوضح مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني، سلطان الدويش، أن الموقع الأثري المكتشف يتضمن عشرات المدافن الركامية ومستوطنة ونقشا ثموديا، حيث رجح المختصون أنها تعود إلى حضارة أم النار، التي تعود إلى 2500 سنة قبل الميلاد.
وأشار إلى أن الوزير أمر بوضع سياج حول منطقة الآثار المكتشفة في حد حمارة للحفاظ عليها، فقام المجلس بإعداد تقرير مفصل لاحتياجات الموقع، وبما أن الإجراءات تستغرق مدة زمنية طويلة لتخصيص الميزانية المطلوبة لتنفيذ السياج، اضطر المجلس إلى طمر هذه الآثار بالرمال للمحافظة عليها من السرقة والتلف حتى استكمال الاجراءات ووضع السياج.
شارك الخبر على