الموانئ العراقية : تحذر من خسائر كبيرة بالواردات وعزوف البواخر بسبب الإجراءات الجمركية

بواسطة عدد القراءات : 164
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الموانئ العراقية : تحذر من خسائر كبيرة بالواردات وعزوف البواخر بسبب الإجراءات الجمركية

حذرت الموانئ العراقية، من خسائر كبيرة في الواردات وعزوف البواخر بسبب الاجراءات الجمركية لا سيما اجراء جديد تم تطبيقه، فيما كشفت عن توقف نحو 16 باخرة في موقع الإنتظار نتيجة هذه الإجراء.
وقال مدير العلاقات العامة والإعلام لموانئ العراق، أنمار الصافي، في بيان ، إن هناك اجراء جمركي بدأ تطبيقه في موانئ العراق، مؤكداً ان هذا الاجراء الجمركي الجديد سيعرقل كثيراً من حركة السفن ووصول البضائع الى العراق لأنه يشترط تقديم طلبات لكل حاوية.
وأوضح الصافي، أن الباخرة التي تحمل 3 آلاف او 4 آلاف حاوية يفترض ان تقدم طلبات بعدد حاوياتها وهذا سيعرقل عمل الموانئ ويعطل الارصفة، كاشفاً عن توقف نحو 16 باخرة في منطقة الانتظار ما سبب زخماً كبيراً يؤثر على الموانئ العراقية ويؤثر على انسيابية حركة البضاعة داخلها وحتى حركتها وتخليصها الجمركي خارج الموانئ.
وبين، أن هناك تكديس سيحدث في الساحات والمخازن وسيؤثر سلباً وستخسر الموانئ العراقية اموالاً كثيرة وتتعطل اعمالها، مشدداً على ان هذا الاجراء غير صحيح ويعطل عمل الموانئ.
ودعا الصافي، الهيئة العامة للموانئ إلى أخذ الموضوع بنظر الاعتبار والغاء هذا الاجراء، منوهاً إلى أن هذا الاجراء كان ينبغي ان يطبق في 2007 وتم التريث به مرتين والغي في تأريخه، وتطبيقه اليوم ليس مناسباً.

شارك الخبر على