الزبيب يخلصك من التوتر ويقضي على النحافة الزائدة

بواسطة عدد القراءات : 587
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الزبيب يخلصك من التوتر ويقضي على النحافة الزائدة

يتميز الزبيب بالعديد من الفوائد الصحية منها:علاج الإمساك وعلاج الأنيميا وزيادة الوزن لمن يعاني النحافة بالإضافة إلى تأثيره الايجابي على البصر وصحة الأسنان والعظام.

إليك الفوائد بالتفصيل:

1- علاج الإمساك: يحتوي الزبيب المجفف على نسبة من الألياف الغذائية التي تساعد فى علاج الإمساك وتسهيل عملية الهضم حيث أن نوع الألياف بالزبيب غير قابلة للذوبان وكذلك تعمل على تقليل حالات الاسهال.

2- زيادة الوزن لمن يعاني النحافة: يعتبر الزبيب المجفف أداة فعالة لزيادة الوزن فهو يتضمن الفركتوز والجلوكوز والعديد من القيم الغذائية، ويعتبر الزبيب من الأطعمة التي يعشقها الجميع فمن يريد زيادة وزنه بدون أضرار ننصحه بتناول الزبيب حيث يحتوي على حمض الأمينو، الفيتامينات، المعادن، السيلينيوم والفوسفور ويقوم الزبيب أيضا بتقوية الجهاز المناعي بالإضافة إلى منحك النشاط والقوة.

3- الوقاية من السرطان: يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الكاتيشين والذي يعد من مضادات الأكسدة في الجسم وتعتبر أيضا الجذور الحرة من العاوامل الأساسية التي تؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية.

4- الحد من ارتفاع ضغط الدم: يعتبر الزبيب من الأطعمة الفعالة التي تساعد على تقليل ضغط الدم وكذلك علاج مشاكل القلب حيث يشير الأطباء إلى وجود نسبة كبيرة من البوتاسيوم تساعد في ذلك وهو أيضا يساعد على تقليل التوتر.

5- التحكم في مستوي السكر: كشفت العديد من الدراسات أن الزبيب يعمل على تقليل نسبة الأنسولين وكذلك المساعدة في إفراز اللبتين والجريلين بانتظام فهما من الهرمونات التي تساعد في إعطاء المخ إشارة إذا كنت تشعر بالجوع أم الشبع. الأشخاص الذين يتناولون الزبيب باستمرار لديهم القدرة الأكبر في الاستمتاع بحياة صحية ونظام غذائي صحي.

6- علاج الأنيميا: يحتوي الزبيب علي نسبة جيدة من الحديد والذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأنيميا حيث يحتوي أيضا علي فيتامين ب الذي يعد من الفيتامينات المهمة التي تقوم بتنشيط الدورة الدموية وإزالة الجراثيم من الدم. ويحتوي أيضا على نسبة عالية من النحاس فيساعد على تشكيل خلايا الدم الحمراء.

7- علاج الحمي: يحتوي الزبيب على العديد من المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الحمي.

8- تقوية الرؤية: يحتوي الزبيب على العديد من مضادات الاكسدة فتعد هذه المغذيات النباتية من المكونات الفعالة لصحة البصر وتساعد هذه المكونات على حماية العين من ضعف النظر واعتام عدسة العين فبالإضافة إلى هذه المضادات يحتوي الزبيب على كمية مناسبة من فيتامين أ والبيتا كاروتين.

9- تقوية العظام: يعتبر الكالسيوم من القيم التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها حيث يعتبر الزبيب المجفف من أهم مصادر البورون والمغذيات الدقيقة. فالمغذيات الدقيقة هي عناصر غذائية دقيقة موجودة في الجسم مقارنة بالعناصر الأساسية التي لا يستغني عنها الجسم عن تناولها يوميا ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام الناشئة عن انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة حيث يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعد مكون غذائي آخر ضرورى والذي يساعد على تشكيل وتقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

10- صحة الأسنان: كما أوضحنا من قبل أن الزبيب يعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم، فالكالسيوم له دور مهم جدا في الحفاظ على صحة الأسنان ووقايتها من التسوس والضعف فيعمل الكالسيوم أيضا علي منع البكتيريا من الانتشار داخل تجويف الفم.

تعد الجذور الحرة من أهم العوامل الأساسية التي تؤدي التي النمو التلقائي للخلايا السرطانية حيث أن إضافة الزبيب لنظامك الغذائي بشكل سليم وبكمية مناسبة يعمل علي زيادة مضادات الأكسدة الفعالة في الجسم فتصبح مكونات الزبيب الغذائية حائل أمام هذا المرض اللعين.

القيمة الغذائية للزبيب:

الكربوهيدرات:26% - الألياف الغذائية:15% - السعرات الحرارية:15% - المعادن_ البوتاسيوم:21% - النحاس:16% - المنجنيز:15% - الفيتامينات_الثيامين:7% - الرايبوفلافين(فيتامين ب2):7%

تحذير: بالرغم من الفوائد الصحية للزبيب إلا أنه ينبغي علينا الانتباه عند تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن بدون الشعور بذلك.

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الجلسريدات الثلاثية نتيجة لاحتوائه على الفركتوز فمستوي الجلسريدات الثلاثية يزيد من الإصابة بمرض السكر.

شارك الخبر على