الخضراوات جميعها مفيد، لكن إليكِ أكثر الخضراوات فائدةً

بواسطة عدد القراءات : 176
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الخضراوات جميعها مفيد، لكن إليكِ أكثر الخضراوات فائدةً

الخضراوات تزداد أهميتها مؤخرًا بعدما أصبح هنالك نظام غذائي نباتي خاص وله فوائده الملحوظة، لكن هنالك خضراوات أكثر فائدة عن باقي الخضراوات، تعرفي على الخضراوات الأهم لنظامك الغذائي. 

1- الخضراوات النفيدة للصحة النفسيّة:

- وهذا تقرير مُفصّل عن فائدة الخضراوات للصحة النفسيّة وكانت قد نشرته جريدة"ديلي ميل" البريطانية يؤكد أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين 7و 8 حبات من ثمار الخضار يوميًّا يشعرون بتفاؤل وهدوء نفسي ورضا عن أنفسهم وعن الحياه بصفه عامّة.

وقد قام الباحثون بتحليل الدراسات الاستقصائيّة على 80000 من البريطانيين، وقد تضمن الاستقصاء أسئلة حول النظام الغذائي والمشاعر العامه المصاحبة، حيث أعطي كل شخص درجة بين 0 و10 على أساس مدى ارتياحهم في الحياة وشعورهم بالرضا، وقد أكدت الدراسة أن أولئك الذين يتناولون نحو ثمانية وحدات من الخضروات يوميًّا يشعرون بارتياح وهدوء نفسي أعلى من أقرانهم الذين لم يتناولوا العدد نفسه من الخضار.

وقد أكدت الدراسة أن الخضروات تحسن من صحة الإنسان وتتحكم في مزاجه حيث أنها تحتوي علي مواد كيمائيّة تُعرَف باسم"مضادات الأكسدة" وتعمل مضادات الأكسدة تلك على خفض معدل القلق والتوتر عند الإنسان .

وبرغم أن الدراسة أكدت على تناول الخضروات ما لا يقل عن 5 مرّات في اليوم، إلا إن ثلث البريطانيين لا يعملوا بهذه النصيحة، وجدت العديد من الدراسات العلميّة مؤخرًا أن الأطفال الذين يتناولوا المزيد من الخضروات أقل عرضة لخطر الاكتئاب ليس فقط وهم صغار ولكن في وقت لاحق في الحياة.

وكان أهم تلك الخضروات الخس والخيار والطماطم، مما يوضح مدى فائدة تواجد أطباق السلاطة في كل الوجبات.

وأيضًا الكرنب فهو يقلل من التوتر والعصبية بتقليله نشاط الغدة الدرقية مما يجعلها تعمل بتوازن فيسهل على الطفل التركيز ويتخلص من التوتر والعبث.

2- الخضراوات الغنيّة بالحديد لمقاومة الأنيميا.

 وتأتي السبانخ بالطبع على رأس القائمة أشهر الأطعمة الغنيّة بالحديد على الإطلاق حتى أن أفلام الكارتون قد تناولتها، فهو أغنى الخضراوات والأطعمة جميعًا بالحديد، وتكمن الميزة الإضافية بكونها أيضًا تساعد الجسم على امتصاص الحديد فتصبح السبانخ أهم عنصر يمد الجسم بالحديد وأيضًا تساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى.

لا تهملي السبانخ في أكلات لحماية أسرتك من فقر الدم، واحرصي على تعلم أكلات جديدة ومختلفة بالسبانخ تجعل أطفالك يحبونها، جربي بيتزا السبانخ مثلًا.

3- الخضراوات التي تحمي زوجك وأبنائك الذكور من سرطان البروستاتا:

- ويُعد البروكلي من أغنى الأطعمة جميعها بالمواد المضادة للأكسدة والمواد الكيمائيّة النباتيّة التي تمنع تشوه الخلايا وتغيرها وهو ما يجعله من أهم مقاومي سرطان البروكلي، لذا يُنصَح بتناوله بشكل دوري سواء عن طريق سلقه ةتناوله بمفرده أو حتى بإضافته للسلاطات.

- يحتوي الجزر على مادة البيتاكاروتين الذي يقوم بالتحول إلى فيتامين أ فور دخوله الجسم، بخلاف المواد المضادة للأكسدة التي تتوفر بكثرة في الجزر، مما يجعلنا أمام أرقام هامّة وهي أن المواظبة على تناول الجزر ووجوده بشكل أسبوعي ل3 وجبات تقل نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بنسبة 18%.

شارك الخبر على