ديالى : تحذر من كارثة جفاف بحيرة حمرين بالكامل في نيسان المقبل

بواسطة عدد القراءات : 772
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ديالى : تحذر من كارثة جفاف بحيرة حمرين بالكامل في نيسان المقبل
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، عن توقعات بجفاف بحيرة حمرين بالكامل في شهر نيسان المقبل، في حال بقاء الامور على حالها، محذرا من كارثة تلوح في افق المحافظة.
وذكر رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية، عدنان التميمي ، ان معدلات الخزين المائي ببحيرة حمرين قرب المقدادية شمال شرقي ديالى، في تراجع خطير ومعلوم لدى الجميع، في ظل قلة المياه الداخلة اليها من نهر ديالى وسد دربندخان مقارنة بما يتم صرفه بشكل يومي.
وأضاف التميمي، أنه بناءاً على تقارير الجهات المعنية هناك توقعات بجفاف بحيرة حمرين بالكامل وبشكل نهائي في شهر الـ4 اي نيسان المقبل من العام الحالي، اذا استمرت الاوضاع على حالها من قلة المياه وشحة الامطار.
وتابع التميمي ، أن جفاف البحيرة يجعل مناطق ديالى تواجه كارثة تعصف بالاهالي والاف الدوانم من المحاصيل الزراعية، خصوصا وان المحافظة تعتمد على مياه حمرين بشكل رئيسي.
ودعا الحكومة الى ضرورة ايلاء ملف المياه وبحيرة حمرين اهمية عالية واطلاق دربندخان في السليمانية كميات من المياه لتعزيز خزين حمرين، كذلك الاتفاق على زيادة الاطلاقات المائية من قبل الدول التي تقيم سدودا على منابع الانهار والروافد لإنقاذ مناطق واسعة من مخاطر كارثة اصبحت تلوح في الافق ديالى ومحافظات اخرى.
وتعد بحيرة حمرين من اكبر واهم البحيرات لخزن المياه وتقع شمال شرق محافظة ديالى.
شارك الخبر على