أفضل تطبيقات الأمن للحفاظ على هاتفك الأندرويد آمن تمامًا

بواسطة عدد القراءات : 149
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أفضل تطبيقات الأمن للحفاظ على هاتفك الأندرويد آمن تمامًا

الأندرويد هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا على نطاق العالم بأسره، وهناك أكثر من 2 مليار جهاز نشط، وطبيعة الاستخدام الواسعة له تُعرّضه لهجمات خبيثة ومن أسوء الأنواع، فضلًا عن طبيعته المجزأة للغاية وحقيقةً ينشر عددًا لا يحصى من الرومات المخصصة وللآلاف من نماذج الهواتف، مما يجعله مصدر قلق أمني.

ويُعَد الهاتف الذكي جهاز هام جدًا يحتوي مما لا شك فيه على معلومات شخصية. وهو أمر تأخذه صاحبة النظام، شركة قوقل، وأصحاب العلامات التجارية الأخرى، على محمل الجد عبر المُحافظة على أمان برامجهم وبذل المزيد من الجهد للحفاظ على أمان الهاتف.

حماية جهازك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وغيرها من التهديدات، هي في المقام الأول مسؤوليتك، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للبقاء آمنًا والحفاظ على هاتفك منها، وإليكم هذه الأشياء على شكل نقاط:

  • تحديث نظام التشغيل وخاصةً التحديثات الأمنية الشهرية.
  • لا تقوم بتحميل ملفات APK من جهات خارجية غير موثوقة.
  • لا تقم بتثبيت تطبيقات أنت لا تحتاجها أصلًا.
  • تثبيت التطبيقات فقط من المتاجر المعترف بها، يفضّل متجر قوقل بلاي، ومتاجر أخرى كمتجر أمازون فهو جدير بالثقة.
  • خذ لنفسك لحظة لفهم أذونات التطبيق وقرائتها قبل السماح لها بالوصول.
  • لا لمنح الهاتف صلاحيات الروت إلا اذا كنت تعرف ما تقوم به.
  • استخدام ميزات الأمان المضمّنة والافتراضية في أندرويد.
  • استخدام أحد تطبيقات الأمان الموثوق بها “اختر واحد من القائمة أدناه”.

قائمة التطبيقات التي تُعّد الأفضل في مجال الأمن والأمان لنظام تشغيل أندرويد:

قبل سرد هذه التطبيقات، هناك سؤال مهم، وهو ما العوامل التي تم اعتمادها لجعل هذه الأفضلية على هذه المجموعة؟

نقول لك، أن جميع التطبيقات في هذه القائمة تم اختبارها في مختبري الحماية AV-Comparatives و AV-Test واللذان يعدان أفضل مختبرات الحماية المستقلة من الفيروسات، وجميع التطبيقات في هذه المقالة والمئات من العينات الأخرى تم اختبارها على أرض الواقع وتجربة أحدث البرمجيات الخبيثة عليها، لتكون التطبيقات التالية، ومجموعها 10، خط الأساس لحماية أجهزة الأندرويد، والتي أتت على النحو التالي:

أولًا: تطبيق AhnLab V3 Mobile Security:

لدى هذا التطبيق سجل حافل في توفير الحماية الأمثلة والشاملة لأجهزة أندرويد، وله القدرة على كشف ومنع البرامج الضارة والفيروسات المتنقلة بدقة كبيرة، وقد حصد في أعلى مرتبة من قبل مختبرات الحماية، فضلًا عن أنه أسرع وأفضل تطبيق لمكافحة الفيروسات المتاحة، مع النتيجة الإجمالية 100% في تقرير AV-Test لمكافحة البرمجيات الخبيثة.

فكرة عمل التطبيق تتمثل في مراقبة الهاتف في الوقت الحقيقي عن طريق إجراء مسح لجميع التنزيلات قبل وبعد التثبيت، فضلًا عن فحصه لأذونات التطبيق مع تحديده وإزالته للتطبيقات الغير مرغوب بها، وهناك تنظيف الخصوصية عبر مسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت، ومعزز لتسريع الهاتف وقفل وحماية التطبيقات، والكشف عن عناوين مواقع التصيّد.

مزايا أخرى وفريدة من نوعها، حيث لا يؤثر التطبيق على سرعة الهاتف أو على البطارية، ويعمل كمستشار للخصوصية حيث يتيح لك معرفة التطبيق التي تتبع معلومات حساسة او تتبع الموقع والوصول الى جهات الاتصال مثلًا، بدوره التطبيق متاح للتحميل مجّانًا على متجر قوقل بلاي، مع وجود أدوات إضافية تحتاج منك شرائها.

ثانيًا: تطبيق Antiy AVL:

يستخدم هذا التطبيق محرك مكافحة الفيروسات AVL SDK، والذي يوفر حماية كاملة لجهاز الاندرويد. أيضًا حصد التطبيق أعلى مرتبة في قائمة الاختبارات لمختبري AV-Test و AV-Comparatives بسبب وظائفه الدقيقة في الكشف عن البرامج الضارة وغيرها من الملفات الغير مرغوب بها.

ويحمل التطبيق خوارزميات مصممة تصميمًا جيدًا من خلالها يمكن مسح الجهاز الخاص بك بسرعة كبيرة ناهيك عن دقة المسح، وحصد التطبيق نسبة 100% في كشف البرمجيات الخبيثة ومع عينات تجاوزت 3000، وسجّل أيضًا سهولة في الاستخدام لان ادائه لا يعيق عمر البطارية أو يتسبّب في بطئ الهاتف بأي شكل من الأشكال.

كذلك للتطبيق قدرة على الكشف وتحليل العديد من تنسيقات الملفات المختلفة أمثال “APK, SIS, SISX, XAP, and CAB” مع قدرته على فحص ومسح الملفات القابلة للتنفيذ مثل “DEX, ELF, EPOC,PE”، والأهم من ذلك يتم تحديث التطبيق وإضافة البرمجيات الخبيثة الأحدث كل 24 ساعة أو على أساس اسبوعي، من ناحيته التطبيق متاح بالكامل بشكل مجاني.

ثالثًا: Bitdefender Mobile Security:

العلامة التجارية التي لا تحتاج إلى مقدمة في مجال الأمن السيبراني “Bitdefender”، والذي يعد واحد من التطبيقات الأمنية الأكثر موثوقية في اندرويد والمشهود عليه على نطاق واسع، وحصل على أعلى تصنيف في اختبارات الكشف عن البرمجيات والملفات الخبيثة والغير مرغوب بها.

وبالرجوع إلى الوراء، حصد التطبيق على جاهزة أفضل منتج للأمن لعامي 2015 و2016، وهذا إذا ما دل يدل على عظمة وأهمية التطبيق في مجاله، ويمتاز بدقة المسح وسهولة العمل وسرعة المسح والفحص اثناء التصفح والتحذير باستمرارية حول مواقع التصيّد او الروابط الخبيثة.

وواحدة من المزايا الفريدة هي قدومه بخاصية المسح لحسابات البريد الالكتروني وتتيح لك معرفة ما إذا كان قد تم اختراقه ام لا، ومعرفة ما اذا تم تسريب تفاصيل خاصة بك مع اشعارك بتغيير كلمة مرورك كل فترة، بدوره التطبيق غير محاني فهو متاح للشراء بسعر 15$ مرة واحدة، مع إمكانية التجربة مجّانًا لمدة 14 يوم.

رابعًا: Cheetah Mobile Security Master:

تطبيق أمني آخر لنظام أندرويد، ويتميز بنظام تشخيص ذكي يسمح بمسح جهازك مع حلول ذكية وذلك للمحافظة على جهازك آمنًا ونظيفًا من البرامج الضارة، فضلًا عن الأداء الأمثل له. وكسابقيه، سجل التطبيق نسبة 100% في كل الاختبارات، سواء من حيث الاستعمال او سرعة المسح او الكشف عن البرمجيات الضارة.

ومع هذا التطبيق، يمكنك حماية هاتفك وتحسينه لأداء أفضل، ويحتوي أيضًا على أداة تنظيف الملفات الغير المرغوب بها، ومكونات الهاتف الداعم التي تساعد في تحسين الجهاز الخاص بك عن طريق حذف الملفات غير الضرورية وتعديل البطارية، للحصول على عمر أطول للبطارية.

والفريد من نوعه في هذا التطبيق هو قدرته على اقتراح أفضل حل للمشكلة بطريقة فعالة، كذلك الأنشطة الخاصة بك على الانترنت لديها درع اضافية من الحماية من خلال بروتوكول VPN، فيما يخص تسعير التطبيق فيمكنك الاشتراك به من سعر 0.99$ إلى 35.99$ حسب المزايا، فضلًا عن وجود نسخة مجانية وهي لاشك مفيدة لجميع المستخدمين ولكن مع قدرات محدودة.

خامسًا: G Data Internet Security:

مع هذا التطبيق، تأكد من تجربة تصفح انترنت آمنة جدًا، دون القلق من مواقع التصيّد والتجسس أو سرقة البيانات، ومثل الآخرين في هذه القائمة، سجّل التطبيق نسبة 100% في مرحلة اختباره، وهو عبارة عن سحابة متصلة “اونلاين” لذلك يشمل قاعدة بيانات محدثة باستمرار من التهديدات، مع امكانية الكشف فورًا عن هذه التهديدات وتطهيرها.

ومع التطبيق أداة مكافحة سرقة الهاتف، التي من خلالها يمكن مسح جميع بيانات الهاتف عن بعد في حالة سرقته، كذلك أداة فحص التطبيقات أثناء التنزيل والاشعار اللحظي بوجود أي تهديد، مع خاصية قفل التطبيقات او الصفحات عن الاطفال، من حيث التسعير فسوف تحتاج إلى الاشتراك السنوي ولجهاز واحد فقط بسعر 15.95$.

سادسًا: Kaspersky Lab Internet Security:

تطبيق آخر ومزود بحلول الأمن المعروفة، وملايين المستخدمين سواء للاستخدام الشخصي أو للاستخدام التجاري جربوا التطبيق، وقد احتل مرتبة عالية في مرحلة الاختبار، ليعد واحد من افضل تطبيقات الأمن في أندرويد.

بدوره يحتوي التطبيق على محرك لمكافحة الفيروسات القوية، ومسح المواقع التي تزورها وتحذيرك من الخوض في موقع ما، وخاصية تصفية الاتصالات الغير مرغوب بها مع حماية ملفاتك الخاصة من أعين المتطلفين، وميزة الحماية من السرقة او الحماية ما بعد السرقة من خلال التنبيه عن بعد حتى لو كان الهاتف في وضع الصامت، أو مسح البيانات الشخصية عن بعد.

فيما يخص سعره للهاتف، هناك نسخة مجانية للتطبيق، ولكن تشمل وسائل حماية بدائية لجهازك. لكن ما إذا كنت تريد حماية شاملة فمن الافضل الاشتراك بالقسط السنوي والذي يكلفك نحو 24.95$، مع استخدام الخطة السنوية لثلاث هواتف ولمدة سنة واحدة فقط.

سابعًا: McAfee Mobile Security:

لا تختلف أهميته عن التطبيقات السابقة، ولديه كل الميزات الأمنية القياسية وبعض الادوات الفريدة، ويرتقي التطبيق لسمعته من خلال تقديمه لحماية دقيقة فضلًا عن تعزيز أداء الهاتف، والحماية القصوى من البرمجيات الخبيثة، وبالمناسبة فاز التطبيق بجائزة الأداء الممتاز في مجاله لعام 2017، وجائزة أمن المعلومات الفضية لعام 2017، وجائزة أفضل منتج محمول لعام 2016.

ومع تطبيق مكافي لديك ميزات مثل مكافحة البرامج الضارة وزالة الفيروسات ومكافحة الفيروسات ومكافحة التجسس والمكافحة ضد السرقة، وميزة النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات، وميزة قفل الامان وتحسين الاداء وحتى إخفاء اي ملف.

ويأتي مع خاصية مانع المكالمات SIM وتصفية الاتصالات الغير مرغوب بها، وتحسين اداء البطارية وتحرير الهاتف من التطبيقات المشغلة في الخلفية وبالتالي تسريع الجهاز وتوفير الطاقة لأبعد مدى ممكن. فيما يخص التسعير فللتطبيق نسخة مجانية تحمل معظم الميزات، ولكن الاصدار المدفوع يوفر حماية أكبر وأشمل وعليك هناك الاشتراك السنوي بقسط 29.99$ سنويًا.

تطبيقات أخرى خضعت لنفس الاختبار:

Sophos Mobile Security: متاح بشكل مجاني وكامل من على متجر قوقل بلاي.

Tencent WeSecure: متاح بشكل مجاني وكامل من على متجر قوقل بلاي.

TrendMicro Mobile Security: نسخة مجانية ولكن بمزايا محدودة، مع امكانية تجربة النسخة الكاملة مجانا لمدة 4 ايام، وبعد ذلك عليك الاشتراك السنوي بدفعك 34.49$ سنويًا.

ختامية:

نأمل بأن تكون هذه المقالة دليلًا شاملًا لمساعدتك في اختيار افضل تطبيقات اندرويد لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، واسمحوا لنا في التعليقات معرفة التطبيق الذي تفضّله عن غيره.

شارك الخبر على