طرق فعالة لإقناع طفلك بتناول الطعام الصحي

بواسطة عدد القراءات : 180
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طرق فعالة لإقناع طفلك بتناول الطعام الصحي

من أكبر التحديات التي تواجه الأمهات مع أطفالهن هو تحدي الطعام الصحي المفيد، فمعظم الاطفال يفضلون تناول الحلوى والبطاطا المقلية  أو المكرونة والنشويات.

وتجد الأم حيرة كبيرة في كيفية إقناع أطفالها بتناول الخضار والفاكهة الطبيعية لتضمن لهم صحة جيدة ونموا سليما. إليك هذه النصائح التي يمكن ان تساعدك على تغيير السلوك الغذائي لأطفالك.

خيارات بديلة للأطعمة الخارجية

لا تدعي أطفالك يعتادون على تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي نسبة كبيرة من السكريات والمواد الحافظة. بالتأكيد ستجدين صعوبة في التحكم تماما بما يتناوله أطفالك، ولكن يمكنك تقليل تناولهم تلك الكميات المضرة من السكريات، بأن تطلبي منهم ألا يأكلونها بداخل المنزل.

حاولي تقديم خيارات متنوعة من الطعام الصحي الذي تعدينه في البيت مع الحرص على ما يحبونه، وراعي اختلاف تفضيلات طفلك عنك، فقد لا يحب البروكلي بينما أنت تفضلينه، أيضا لا تلجأي إلى أسلوب الرشوة والمساومة لتقنعي أطفالك بتناول طعاما صحيا.

مشاركة أطفالك في إعداد الطعام

اعطي أطفالك فرصة للذهاب معك أثناء شراء الطعام، والدخول للمطبخ لمساعدتك في بعض الأشياء البسيطة. سوف يشعرون بجو من المغامرة وحب التجربة والتعرف، كما سيساهم ذلك في خلق حماس لديهم ليتناولوا ما شاركوا في صنعه.

أبدعي في أصناف الطعام

إذا كان أولادك لا يحبون السبانخ المطبوخة مثلا، فيمكنك أن تعديها بوصفة أخرى،  أو إضافتها لحساء أو وجبة بها مكونات اخرى. فلكي تقنعي أطفالك بالحصول على فوائد نوع من الخضار أو الفاكهة تحتاجين لشيء من الإبداع في إعداده بالشكل الذي يفضله. فيمكن تناول بعض الأطعمة كحساء وبعض الفاكهة بدلا من كونها سليمة يتناولها في شكل عصائر، وهكذا.

 كوني قدوة لهم

الأطفال يحاكوننا وفي أغلب تصرفاتهم يفعلون ما يرونا نقوم به، فحاولي أن تتبعي نظام غذائي صحي  ليعتادوا على ذلك. فرؤيتهم لك بتناول الخضروات الطازجة بطعامك والعصائر الطبيعية، سيجعلهم يقلدون ذلك ولا يرونه غريبا عندما تطلبين منهم تناوله.

لا تجبريه على تناول طبقه كله

حاولي ألا تأمرين أطفالك أثناء تناول الطعام، فلا تجبريه على إنهاء طبقه كله وإلا يبقى جالسا على طاولة الطعام حتى ينتهي،  ويمكنك أن تخبريه أن هذا الطعام هو الموجود وإن شعر بالجوع فسوف يكمله نفسه فيما بعد.

وإذا لم يتناول طفلك كل الخضروات الموجودة بالطبق وطلب بدلا منها قطعة لحم إضافية غير التي أكلها، اخبريه أنه لن يستطيع الحصول على مزيد من الطعام حتى ينهي ما أمامه في أي وقت يريد.

زيني المائدة بالأطعمة  متنوعة الألوان

تنوع الأطعمة واختلاف ألوانها في على المائدة يعمل على فتح شهية الصغار والكبار، وتعتبر مقولة العين تأكل قبل الفم  خير دليل على ذلك. حاولي إضافة الخضروات مشكلة بين الطماطم والفلفل الملون والخضروات الخضراء، كذلك الفاكهة بين الصفراء والبرتقالية والخضراء، فسوف يحصل أطفالك على فيتامينات وفوائد متعددة من كل نوع، كما سيقبلون على الطعام من طريقة تقديمه فقط.

شارك الخبر على