5 أعراض تدل على مشكلات الكلى

بواسطة عدد القراءات : 128
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
5 أعراض تدل على مشكلات الكلى

 قدم موقع "برايت سايد"، مجموعة من العلامات التي توضح أن الكلى قد لاتعمل بشكل صحيح، نرصدها لكم في النقاط التالية:

- مشكلة النوم:

عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، فهذا يعني أن السموم لا يمكنها الخروج من الجسم من خلال البول وتبقى في الدم، فزيادة مستوى السموم تكون من الصعب أن تغفو، ولهذا السبب عندما تحصل على نوم أقل، يمكنك زيادة فرص  انخفاض وظائف الكلى .

فالناس الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، يعانون من توقف التنفس في أثناء النوم، فانقطاع النفس أثناء النوم هو اضطراب يسبب توقفا واحدا أو أكثر في التنفس عند النوم، ويمكن أن تستمر هذه التوقفات من بضع ثوان إلى دقيقة وبعد كل وقفة، يعود التنفس الطبيعي مع الشخير بصوت عال، فالشخير الثقيل المستمر يعطي إشارة لرؤية الطبيب.

- الصداع والتعب والضعف العام:

تحول الكلى السليمة والصحية بشكل صحيح إلى فيتامين (د) في أجسامنا للحفاظ على عظام قوية وإنتاج هرمون يسمى إريثروبويتين إبو، هذا الهرمون يلعب دورا هاما في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وعندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، فإنها تنتج أقل "إبو"، فانخفاض خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، تؤدي إلى التعب السريع للعضلات والدماغ.

فإذا كنت تحصل على ما يكفي من الراحة والنوم، ولكن تستمر تعاني من مشاعر التعب، وانخفاض مستويات الطاقة والضعف العام، يجب عليك زيارة الطبيب دون تأخير.

-وجود جفاف وحكة في الجلد:

الكلى الصحية تفعل عمل هائل عن طريق إزالة النفايات وسائل إضافي من الدم، مما يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على كمية مناسبة من المعادن في الجسم.

فحكة وجفاف الجلد إشارة فشل الكلى للحفاظ على التوازن الصحيح من المعادن والمواد المغذية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض العظام والكلى. فإذا كان لديك جفاف وحكة في الجلد، قبل تناول أي دواء للحكة استشارة الطبيب، فبعض الأدوية لديها المكونات التي يحتمل أن تضر بوظائف الكلى الخاصة بك.

- تعاني من رائحة الفم الكريهة وطعم معدني:

عندما تتراكم النفايات في الدم، فإنه يغير طعم الطعام ويترك طعم معدني في فمك، فوجود رائحة الفم الكريهة هو علامة أخرى على وجود الكثير من السموم والتلوث في مجرى الدم، بالإضافة إلى أنه قد تتوقف الرغبة في اللحوم وتفقد شهيتك بشكل عام، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن.

- ضيق التنفس:

العلاقة بين أمراض الكلى والضيق في التنفس، وخاصة بعد القليل من الجهد، ناجمة عن عاملين، هما السائل الزائد في الجسم الذي يتحرك إلى الرئتين عندما الكلى لا تعمل بشكل صحيح، وفقر الدم الذي يحرم الجسم من الأكسجين وهذا يؤدي إلى ضيق في التنفس.

فهناك أسباب مختلفة لضيق التنفس من الفشل الكلوي إلى الربو وسرطان الرئة أو قصور القلب، فإذا لاحظت أنك تشعر بضيق التنفس باستمرار بعد بذل القليل من الجهد، يجب عليك الاتصال بالطبيب المختص.    

شارك الخبر على