تعرف على أشهر فوائده للصحة

بواسطة عدد القراءات : 32
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على أشهر فوائده للصحة

العديد من الفوائد يمتلكها الزبيب والتي تشمل علاج الإمساك والحمى وفقر الدم ومشاكل الوزن وتقوية النظر وتعزيز صحة العظام وغيرها بفضل قيمته الغذائية.

1- السكر والسعرات الحرارية

نصف كوب من الزبيب يحوي حوالي 216 سعرة حرارية و 42 غراماً من السكر. لذا فالزبيب ليس منخفض في  السعرات الحرارية، أو السكر. وبالامكان مسماته "الحلوى الطبيعة". ومن يستهدف نزول الوزن او الحفاظ عليه ينصح بتجنبه او تناول كميات بسيطة منه، في حين أن من يستهدف زيادة وزنه والتخلص من النحافة   فعليه بتناوله، فكميات قليلة منها تعطي كمية عالية من السعرات.

كما ان الزبيب يعتبر مثالي للرياضين ولممارسي رياضات التحمل فهي يمكن ان تكون مصدر سريع للكربوهيدرات والطاقة التي تساعد على تحسين الأداء. وهذا تماماً ما نشرته مجلة " Journal of Strength and Conditioning Research". 

2- الالياف

نصف كوب من الزبيب يحوي 2.7 غرام من الألياف، أو ما يقارب من 6 إلى 12% من احتياجاتك اليومية، حسب العمر والجنس.

الألياف تساعد على الهضم عن طريق تليين وزيادة حجم البراز مما يجعلها أسهل للتخلص منها ومنع الإمساك. الألياف تساعد أيضاً على امتلاء المعدة وبالتالي زيادة الاحساس بالشبع. إذا كنت تحاول انقاص وزنك،  فإن تناولك للأغذية العالية بالألياف بكل حكيم سيساعدك.

الألياف تلعب أيضاً دوراً في خفض مستويات الكوليسترول، عن طريق تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم.

3-  الحديد

الزبيب هي مصدر جيد للحديد نصف كوب من الزبيب يحتوي على 1.4 ملليغرام من الحديد. وهو ما يشكل حوالي 7 % من  الاحتياج اليومي الموصى به لمعظم الإناث البالغات، و 17 % للرجال البالغين.

الحديد مهم لصنع خلايا الدم الحمراء والمساعدة على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وتناوله بكميات كافيه يساعد في الوقاية من الانيميا أي فقر الدم الناتج ع نقص الحديد.

4- الكالسيوم والبورون

كل نصف كوب من الزبيب يحوي حوالي 36 ملليغرام من الكالسيوم. وهذا ما يقارب 5 % من الاحتياجات اليومية.

الكالسيوم ضروري للعظام والأسنان السليمة والقوية. لذا فقد تنصح المرأة بعد انقطاع الطمث، بتناول الزبيب كوجبة خفيفة غنية بالكالسيوم الذي يساعد على منع تطور هشاشة العظام الذي قد تكون معرضة له.

إضافة إلى ذلك، الزبيب يحتوي على كمية عالية من البورون Boron الذي يعمل مع فيتامين (د) والكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والمفاصل والوقاية من هشاشة العظام.

5- مضادات الأكسدة

الزبيب هو مصدر مميز للمواد الكيميائية الطبيعية التي تعرف باسم Phytonutrients، مثل الفينول phenols والبوليفينول Polyphenols.

تعتبر هذه الأنواع من المواد الغذائية كمضادات للأكسدة، ومن المعروف ان مضادات الأكسدة تساعد على إزالة الجذور الحرة من الدم وقد تمنع الأضرار التي قد تصيب الخلايا والحمض النووي. والذي حدوثها يمكن أن يؤدي إلى الاصابة ببعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

6- مضادات الميكروبات

أظهرت الدراسات أن الزبيب يحتوي على مواد كيميائية نباتية يمكن أن تعزز صحة الأسنان واللثة. المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب، بما في ذلك حمض أولينوليك، حمض اللينوليك، وحمض اللينولينيك تساهم في محاربة البكتيريا في الفم وتحافظ على صحة الأسنان. لذا يمكن تناول الزبيب بدلاً من الأطعمة الخفيفة السكرية  للحافظ على ابتسامتك صحية.

شارك الخبر على