5 أسرار لابد أن تعرفيها عن الكافيين وأهم فوائده وأهم أضراره

بواسطة عدد القراءات : 27
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
5 أسرار لابد أن تعرفيها عن الكافيين وأهم فوائده وأهم أضراره

الكافيين الذي يتواجد طبيعيًّا في القهوة والشاي لم نكن أول مستخدميه، فقد تم استخدامه من البشر الأوائل لتخطي الإحساس بالآلام والتعب بعد عمليات الصيد.

فقد كان البشر الأوائل يقومون بمضغ البذور وأوراق النباتات التي تعطيهم ذلك الإحساس بالتنبيه وتخطي الألم، لنكتشف نحن بعد ذلك بأن المسؤول عن ذلك هو الكافيين.

 لكن ما هي ال 5 أسرار التي لابد أن تعرفيها عن الكافيين وأهم فوائده وأهم أضراره؟

1- تأثير الكافيين يختلف من شخصٍ لآخر:

قامت مجلة نيويورك بنشر مقال جديد عن الكافيين والذي يوضح بأن تأثير الكافيين قد يختلف بسبب النوع والعِرق وأيضًا قد يختلف نظرًا لبعضٍ من عاداتك اليوميّة.

فلقد أفادت بكون تأثير الكافيين على النساء أسرع من نظائرهم من الرجال، ويتطور الأمر ليصل إلى أن نسبة تأثير الكافيين على النساء اللائي يستخدمن حبوب منع الحمل ثلاثة أضعاف النساء اللائي لا يستخدمن حبوب منع الحمل.

وأيضًا الكافيين يُعد أقل تأثيرًا على أصحاب البشرة الصفراء من قاطني قارة آسيا، وحتى مدخني السجائر يخضعون لنفس المعادلة فالغير مدخنين يخضعن لتأثير الكافيين بضعف المرَّة عن المدخنين.

2- الكافيين متواجد في 60 نبات آخر غير القهوة:

الكافيين لا يقتصر وجوده على القهوة فقط أو حتى القهوة والشاي فقط، فهو يتواجد فيما يقارب ال 60 نبات حول العالم كالكاكاو، الكولا، المتة، الجوارانا والشاي الأخضر، ويُعد الشاي الأخضر أفضل مصادره بالنسبة للتأثير على الصحة، فهو يمتلك النسبة الكافية التي يحتاجها الجسم.

3- فنلندا الأكثر استهلاكًا للكافيين:

فعلى عكس الشائعات التي تتهم الأمريكيين بأنهم أعلى دول العالم استهلاكًا للكافيين، وبعيدًا عن الصورة المحفورة في الذاكرة بارتباط الكافيين بالقهوة وبالبرازيل، فحسبما جاء في مقال نشرته الBBC مؤخرًا فإن فنلندا أعلى دول العالم استهلاكًا للكافيين يوميًّا وذلك ب 400 مجم كافيين يوميًّا، وتبعًا لتقريرٍ آخر جاء على لسان منظمة الأغذيّة والعقاقير فإن 90 % من البشر حول العالم يستخدمون الكافيين بشكل يومي.

4- الكافيين لا يعمل فور تناوله ولا ينتهي سريعًا:

وبناءً على ما جاء في تقرير الأكاديميّة الطبيّة الأمريكيّة فإن الكافيين يستغرق ما بين نصف الساعة والساعة حتى يصل لأعلى نشاط له في الدم، وبذلك تكون قد خالفت آخر الدراسات التي سبقتها والتي تقول بأن تأثيره يبدأ بعد ربع الساعة.

وأيضًا أضافوا بأن الكافيين يظل عالقًا بجسم الإنسان لمدة قد تصل إلى 14 ساعة، فنصف الكافيين يخرج من جسم الإنسان عن طريق البول بعد 5 ساعات، وخاصةً الذين يتناولون الكافيين بشكل دائم فأجسامهم تتمسك بالكافيين لمدة أطول عن الذين لا يتناولونه بشكلٍ دائم، وقامت الأكاديميّة بتقديم نصيحة الامتناع عن تناول الكافيين قبل النوم ب8 ساعات حتى لا يتسبب الكافيين في الأرق وفي بعض الأحيان قد يصل للكوابيس.

5- القهوة المحمصة أفضل من القهوة العادية لصحتك:

وذلك نظرًا لأن عملية التحميص التي تتم على القهوة تقوم فيها النار بحرق مادة الكافيين، وهذا ما يعطي عملية التحميص تلك الرائحة الذكيّة التي يعشقها الكثيرون، فكلما زاد تحميص القهوة قلت نسبة الكافيين، وهو الأمر الجيد جدًا لصحتك، فالجسم لا يحتاج كل تلك الكمية من الكافيين الموجود بالقهوة.

إذًا ما هي أهم فوائد الكافيين وما هي أهم أضراره؟

فوائد الكافيين:

- يحافظ على خلايا المخ ويحميها من الأكسدة والذي يزيد القدرة على التركيز والاحتفاظ بالذاكرة.

- يحمي خلايا المخ من تراكم البروتين عليها مما يؤدي إلى تدميرها والإصابة بالسكتات الدماغيّة.

- تقويّة جهاز المناعة وتقليل نسبة الألم.

- منبه قوي للجهاز العصبي فيمنع الشعور بالإرهاق والكسل.

أضرار الكافيين :

- آلام في الرأس ويزيد من حالات التوتر.

- يعيق الجسم من امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة مما يسبب الإصابة بالأنيميا.

- يقلل فاعلية عمل البنكرياس؛ لكونه يعمل على تحفيز الكبد على القيام بإنتاج كميات أكبر من الجلوكوز، الأمر الذي يجبر البنكرياس على إفراز كمية أكبر من الأنسولين لامتصاص السكر الزائد، ممّا يصيبه بالإرهاق ويقلل فاعليته.

- بعد إدمانه والمداومة على تناوله فالإمتناع المفاجيء عنه يسبب بالاكتئاب والتدهور العام للحالة المزاجيّة.

- يجعل الجسم يقوم بخسارة فيتامينات ضروريّة آثناء التبول.

في نهاية الأمر ننصح بالتوجه للكافيين الموجود في الشاي الأخضر لكونه الأكثر إفادة لجسم الإنسان>

شارك الخبر على