المساري : لابد من وقفة جادة للحكومة وتسخير كافة امكانياتها المادية والفنية من اجل اعادة المدن المحررة وتعويض المتضررين

بواسطة عدد القراءات : 1171
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المساري : لابد من وقفة جادة للحكومة وتسخير كافة امكانياتها المادية والفنية من اجل اعادة المدن المحررة وتعويض المتضررين

اتهم عضو مجلس رئاسة تحالف القوى الوطنية احمد المساري الحكومة العراقية بالتقصير في توفير الخدمات الاساسية للنازحين ، مشيرا الى توقف المنح المالية التي من المفترض ان تكون بشكل شهري لهم.
وقال المساري في بيان ،ان حجم الدمار والخراب والتهجير والتشريد التي حلت بالمحافظات المنكوبة نتيجة لاحتلالها من عصابات داعش الارهابية شيء كبير يصعب التحدث عنه او وصفه.
واشار الى تهجير الملايين من ابناء تلك المحافظات الذين لازال مئات الالاف منهم في المخيمات وفي ظروف كارثية نتيجة لضعف الخدمات الاساسية المقدمة لهم وفي ظل الظروف الجوية القاسية نتيجة الحرارة المرتفعة التي تجاوزت الخمسين.
واضاف امام تلك الظروف نجد وبصراحة ان هناك قصور حكومي اتجاههم في توفير الخدمات الاساسية لهم فضلا عن توقف المنح المالية التي من المفترض ان تكون بشكل شهري لهم، اذ ان النازحين لم يستلموا خلال هذا العام سوى منحة واحدة وهي ٢٥٠ الف دينار، منوها الى استمرار الاستقطاعات من الموظفين وارتفاع اسعار النفط.
ودعا الحكومة الى اعادة النظر بطريقة تعاملها مع النازحين ، مبينا ان هناك مناطق كثيرة تم تحريرها منذ ما يقارب ثلاثة اعوام ولم يعد اهلها اليها في مناطق صلاح الدين وديالى وجرف الصخر.
وأكد ان هذا مؤشر سلبي اتجاه الحكومة في ملف المصالحة الوطنية التي كان على رأس برنامجها الحكومي التي وعدت به وعلى اساسه تشكلت الحكومة.
اوضح المساري ان المناطق المحررة والتي عادت اهلها اليها تعاني من نقص في الخدمات وتدمير كبير لبناها التحتية ومنازل المواطنين التي دمرت عشرات الالاف منها بشكل كامل اوجزئي مما يعيق اهلها من الرجوع والسكن في منازلهم كونهم لايمتلكون امكانيات مادية لاعادة تأهيلها.
وشدد على ان هذا يتطلب وقفة جادة من الحكومة وتسخير كافة امكانياتها المادية والفنية من اجل اعادة المدن المحررة وتعويض المواطنين المتضررين الذين يعانون الامرين وفي وضع مادي ونفسي صعب جدا.
وناشد الدول الصديقة والشقيقة الى زيادة دعمها للمحافظات والمدن المنكوبة من اجل اعمار المدن المحررة واعادة النازحين اليها اللذين هم بأمس الحاجة للمساعدة.
واعرب عن التطلع الى ان يخرج المؤتمر المزمع عقده في الكويت بخصوص الدعم الدولي لاعمار المدن المحررة بدعم كبير للمحافظات المنكوبة بما يمكن من اعادة الخدمات وتأهيل البنى التحتية وتعويض المواطنين المتضررين.

شارك الخبر على