اللعيبي : اتفقنا مع السعودية على تشكيل لجان متخصصة بشؤون النفط وتنشيط الحركة التجارية

بواسطة عدد القراءات : 598
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اللعيبي : اتفقنا مع السعودية على تشكيل لجان متخصصة بشؤون النفط وتنشيط الحركة التجارية

أعلن وزير النفط جبار اللعيبي، عن الاتفاق مع الجانب السعودي على تشكيل لجان مشتركة متخصصة بشؤون النفط، وفيما اشار إلى أن زيارته للمملكة العربية حققت نتائج إيجابية ملموسة، أكد وجود مساعٍ لاستحداث مناطق حرة على حدود البلدين لتنشيط الحركة التجارية واستئناف الرحلات الجوية المباشرة.
وقال اللعيبي في بيان ، إن زيارته إلى المملكة حققت نتائج إيجابية ملموسة مثمرة في جميع المجالات ومنها قطاع النفط والغاز، مؤكدا وقوف المملكة حكومة وشعبا إلى جانب الشعب العراق.
وأضاف اللعيبي أن هذا ما لمسه الوفد من خلال لقائهم بالمسؤولين السعوديين واللقاء بالأمير ولي العهد محمد بن سلمان الذي شدد على ضرورة الإسراع في توسيع آفاق التعاون لتشمل جميع المجالات ومنها الاقتصادية والصناعية، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار وفتح المنافذ الحدودية وتطويرها فضلا عن استحداث مناطق حرة على حدود البلدين من اجل تنشيط الحركة التجارية واستئناف رحلات الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين، كذلك مبادرة حكومة المملكة بتنفيذ عدد من المشاريع الإنسانية والصحية على نفقتها.
وتابع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية بين البلدين لتفعيل الاتفاقات وزيادة حجم التعاون والتعجيل بتنفيذها على ارض الواقع من خلال تبادل للزيارات بين الوزراء والمعنيين ورجال الأعمال والمستثمرين، مبينا أنه تقرر تشكيل لجان مشتركة لدراسة وتقييم إقامة المشاريع في قطاعات الغاز والبتروكيمياويات والصناعات التحويلية وتجهيز مستلزمات المشاريع النفطية والاستثمار والشراكة والتعاون والتدريب والتكنولوجيا وتخصيص المنح الدراسية.
وأشار إلى أنه جرى التأكيد على تطابق وجهات النظر بين البلدين والالتزام بمقررات منظمة أوبك والعمل معا على إعادة التوازن للأسواق العالمية وبما يدعم أسعار النفط.

شارك الخبر على